Wednesday, April 25, 2007

محطات رئيسية في تاريخ الحزب العربي الناصري


خلال عقد السبعينيات وفي عهد الرئيس الراحل أنور السادات أعلن عن بداية عودة الحياة السياسية في مصر بعد توقفها منذ 1952 بإنشاء المنابر داخل الاتحاد الاشتراكي التنظيم السياسي الوحيد في مصر منذ الثورة وكانت ثلاث منابر هي اليسار واليمين والوسط.
وفي عام 1976 تحولت المنابر إلي أحزاب وأضيف قانون الأحزاب للدستور وأصبح منبر اليسار والذي كان يتزعمه خالد محيي الدين (حزب التجمع الوحدوي) الذي يعبر عن الأفكار الشيوعية والاشتراكية ومنبر اليمين الذي كان يتزعمه مصطفى كامل مراد (حزب الأحرار) ليعبر عن أفكار الليبرالية والرأس مالية.
تقدم بعد ذلك أصحاب تيارات فكرية مختلفة في المجتمع السياسي المصري بطلبات للجنة شئون الأحزاب بمجلس الشعب بهدف الحصول علي كيانات رسمية تمثلهم وتعبر رؤاهم إلا أن طلباتهم رفضت.
وكان أصحاب الفكر الناصري ـ الذين تنتمي أفكارهم إلي سياسات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ـ من بين هذه التيارات وبعد رفض طلباتهم بتأسيس أحزاب خاصة بهم.
في بداية الثمانينات تقدم كمال أحمد وفريد عبد الكريم اثنان من رموز التيار الناصري بدعاوى قضائية أمام محكمة شئون الأحزاب بمجلس الشعب طامعين في حصولهم علي حكم قضائي بتأسيس حزب يعبر عنهم ودامت هذه المعارك القضائية مايقرب من عقد كامل.
1992 صدر حكم قضائي من محكمة الأحزاب بتأسيس حزب لكن لصالح ضياء الدين داوود (الحزب العربي الناصري) أنضم فريد عبد الكريم للحزب برئاسة داوود وبدأ الصراع بينهم علي قيادة الحزب.
وينقسم التيار الناصري في مصر إلي خمس انقسامات هي :
· مجموعة ضياء الدين داوود والوحيدة التي حصلت علي حزب رسمي يمثلها.
· مجموعة فريد عبد الكريم وهم جزء من الحرس القديم ويطلق عليها (الحزب الاشتراكي المصري الناصري).
· مجموعة حمدين صباحي وأمين اسكندر وهم الجيل الثالث من الشباب الناصري وانشقوا علي الحزب الناصري منذ 3 سنوات وشرعوا في تأسيس حزب الكرامة وهو يعتبر أكبر انشقاق علي الحزب في تاريخه.
· مجموعة كمال أحمد وهم معادون للحرس القديم من الناصرين وخصوصاً مجموعة فريد عبد الكريم ويطلق عليها (الحزب الناصري ـ تحالف قوى الشعب العاملة).
· وهناك مجموعة الناصرين المستقلين وهم يخالفون المجموعات الأربعة في آرائهم ولهم أطروحات مختلفة نسبياً.
· يذكرانه في انتخابات 1990 حصلت القوى الناصرية علي 4 مقاعد في مجلس الشعب وذلك قبل حصولهم علي تمثيل رسمي لهم وشاركوا في هذه الانتخابات علي قوائم الحزب الوطني الحاكم وحزب التجمع اليساري المعارض لهم.
· في انتخابات 1995 وبعد حصول ضياء الدين داوود علي تمثيل رسمي لها قام الحزب بترشيح 35 عضواً لم يفر منهم سوى سامح عاشور نقيب المحامين الحالي.
· وفي انتخابات 2000 شارك الحزب بـ 40 مرشحاً نجح منهم 9 أعضاء يمثلوا الحزب في المجلس.
· العام الماضي 2005 فقد الحزب الـ 9 مقاعد التي حصدها في الدورة السابقة ولم ينجح أحد مرشحي الحزب بما فيهم ضياء الدين داوود رئيس الحزب.

No comments: